الثلاثاء، 30 مايو 2017

سكرتير المجمع المقدس: «مصر مفيهاش مواطنة» و«المسيحيون حقهم مهضوم» ( المصريون عموما حقهم مهضوم "السيد راضي" )

سكرتير المجمع المقدس: «مصر مفيهاش مواطنة» و«المسيحيون حقهم مهضوم» ( المصريون عموما حقهم مهضوم   "السيد راضي" )


كتب ــ أحمد بدراوى: 
نشر فى : الإثنين 29 مايو 2017 - 8:51 م | آخر تحديث : الإثنين 29 مايو 2017 - 8:51 م


قال سكرتير المجمع المقدس، وأسقف عام كنائس وسط القاهرة الأنبا رافائيل، إن المواطنة لا تطبق فى مصر بشكل واضح، بقوله: «مفيش مواطنة فى مصر، وهذا شىء مؤلم، وكل أجهزة الدولة عليها أن تنظر بنظرة جدية لهذا الأمر».
وأضاف اليوم فى لقاء عبر قناة مارمرقس القبطية:«الإرهاب يهدد كل العالم نعم، لكن نحن كأقباط فى مصر مستهدفون، والدولة لازم تأخذ بالها إن فيه جماعات إرهابية بتعشش فى البلد، ولابد من النظر بشكل جدى لهذا الواقع، بدلا من الشعارات والوعود الرنانة، التى لا تخفف آلام المصابين، ولا تخفض وتيرة تلك الأحداث، التى بعد أن كانت تحدث كل عيد، صارت تحدث بعد 40 يوما».
وأشار: «لا يوجد مواطنة فى مصر، المواطن أن أعامل كمواطن مصرى سواء كنت مسيحيا أو مسلما أو ملحدا، أو غنيا أو فقيرا، أو منتميا لحزب أم لا، أعامل بمصريتى، لكن للأسف المسيحيون من الفئات المهمشة، مثل الفقراء المهضوم حقهم مثلا».
وشدد: «هناك أماكن مغلقة ومحظور دخولها على المسيحيين، منها أجهزة الدولة، وبعض الجامعات لا تعين أساتذة لأنهم مسيحيون، إيه لازمة خانة الديانة فى البطاقة، نشكر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة على إلغاء ذلك، مشيرا: «هاتلى جامعة واحدة ليها ترتيب عالمى، عار على مصر بكل ما فيها من أجهزة مفيهاش جامعة واحدة، العقول المستنيرة تهاجر».
وأوضح: «لابد للقانون أن يطبق على الجميع، لكن نحن فى منظومة سيدة الكرم فيها لم تأخذ حقها، ولا حتى شهداء الكشح وماسبيرو، فين الضمير، تطبيق القانون للأسف مش على الكل سواسية، مفيش أمل إذا لم تنضبط منظومة القضاء فى مصر».
وواصل: «المفروض كل مواطن خاضع للقانون، واللى يغلط يتعاقب، حتى قانون ازدراء الأديان مش بيطبق بس غير على أطفال صغيرين، بينما الفضائيات تمتلئ بسموم فى أذهان الناس، أين تجديد الخطاب الدينى، اللى بيحاول يجدد يتهم بازدراء الأديان ويلقى فى السجن»؟!!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق